My ChEm!cAl RoMaNcE مدير المنتدى
عدد الرسائل : 380 العمر : 36 السٌّمعَة : 0 نقاط : 90 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
| موضوع: كيفية تصوير الشلالات الجمعة يناير 23, 2009 3:23 pm | |
| جمال الشلالات دائمآ مايجذب الناس وخاصه المصورين, فهي محط جذب ان لم تكن اهم مايجذب الناس في اي منطقه.. واول عمل يتبادر الى ذهن مرتادي تلك المناطق عند مشاهدتها هي الكاميرا والتقاط بعض من الصور الجميله ولكن نادر ماترى كاميرا على حامل ثلاثي ..
جمال الشلالات رائع جداً وخلاب لكن من الصعب التقاط صور بجمال المنظر الموجود ..من هذا المنطلق سوف احاول ان اشرح طرق تصوير الشلالات للحصول على صور تخاطب مشاهديها وتعكس جمال المنظر الذي هو امام عدسة المصور ..الأساسيات :اي تصوير يحتاج الى الأساسيات واذا كانت هذه الأساسيات لم تطبق جيداً فما بعده سيكون مضيعه للوقت..سأحاول التركيز هنا على هذه الأساسيات ..هذه الأساسيات مثل ماذكرنا ليست حصريه على الشلالات وانما لإخراج صور مرضيه ذات نتائج قويه لأغلب المحاور .. ومن هنا نبدأ:الأجواء :الأجواء تلعب دوراً هاماً في تصوير الشلالات. فالأجواء لتصويرها ليست كباقي المحاور. وافظل الأجواء لتصويرها ليست هي المفضله للتصوير العادي. فالأجواء مثلآ المشمسه لاتصلح لتصوير الشلالات مما لها من تأثير على الماء والانعكاسات وهذا سوف ينعكس في الصوره ويكون غير محبب. الأضواء الساطعه كذلك قد تسبب بعض الاضمحلال على الحجاره والنباتات التي دائمآ ماتكون عند الشلالات وهذا بدوره سيقلل من التشبع اللوني وجمال العمل.افضل الاجواء لتصوير الشلالات هي الاجواء الغائمه. اذا, حينما ترى ان الجو غائم وهذا سوف يمنعك من التصوير بشكل عام, نصيحتي لك ان تتوجه الى الشلالات..بعض المصورين يفضلون تصوير الشلالات في الاجواء الساطعه لكي يخرجوا بصور قويه وذات الوان جميله وبدون تشتيت او خلافه مما سيعكس قوة المياه المندفعه وقوة الطبيعه والتي سوف تنعكس من خلال الصور, واخراج صور كتلك سهل مقارنة بما سوف نركز عليه. ولكن الاغلبيه يفضلون تصوير الشلالات والخروج بصور ناعمه وقويه في آن واحد وهذا يحتاج الى بعض الأساسيات والخبره.الكاميرا :هي الاساس للخروج بصور مرضيه. واقتناء واحده احترافيه او شبه احترافيه سيسهل علينا اخراج صور تكون مرضيه وخاصه للشلالات لانها تحتاج الى تقنيه معينه ومتوفره في هذا النوع من الكاميرات.حامل ثلاثي :لاتفكر ان تذهب لتصوير الشلالات من غير حامل ثلاثي, فهو من اهم الاشياء بعد وجود الكاميرا. فوجود الحامل الثلاثي لتصوير جريان الماء واخراجه بشكل حريري ناعم يحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما. ومن الصعب الخروج بنتائج مرضيه مع كاميرا محموله باليد المجرده لما قد تسببه من اهتزازات. فوجوده ضروري جدآ لما يوفره من اتزان متكامل للكاميرا والخروج بنتائج ذات حده رائعه بوجود ديناميكية المياه الحريريه في ان واحد ..وهذا نوع من أفضل الانواع وهو من شركة Manfretto : جهاز للتحكم عن بعد :لايعني ان الكاميرا على الحامل الثلاثي انك منعت الاهتزازات.. ضغطة زر الغالق قد تسبب بأهتزاز خفيف جدآ وهذا سيؤثر على العمل ولو بقليل, وبأستخدام هذا الجهاز سوف تكون شبه متأكد من ان العمل ليس به أي اهتزاز. ومن الممكن الاستعاضه عنه بالخاصيه المتوفرة في بعض الكاميرات ..Wight Balance :الاضاءه في الشلالات ممكن ان تخدع اي مصور الى درجه كبيره, وعند التصوير في الاجواء الغائمه او الممطره تكون هناك اشعه زرقاء متشتته, او ان كان هذا الشالال في الغابه فهناك اشعه خفيفه خضراء اللون مكتسبه من الشجر. فالتأكد اذآ من ضبط الـ wight balace امر صعب في هذه الحالات.هناك عدة طرق لضبط الـ wight balance واحدى هذه الطرق الشائعه هو تصوير أي شي لونه رمادي قبل تصوير الشلال او بعده ويمكنك استخدام هذه الصوره كمرجع لضبط الـ wight balance عن طريق الفوتوشوب او أي برنامج اخر يدويآ.المرشحات (الفلاتر) :سوف نتطرق هنا الى نوعين من المرشحات, واهمها:(Natural Density filter) : هذا الفلتر مهم جدآ اذا كنت لاتريد ان تنتظر الوقت المناسب لتصوير الشلال وعادة مايكون وقت الشروق او الغروب والذي قد يكون غير مناسب لك, هذا الفلتر يعمل على تقليل كمية الاضاءه الى الكاميرا وتقليل سرعة الغالق للحصول على انسياب حريري للماء. هناك عدة فلاتر من هذا النوع وبأرقام مختلفه كما موضح بالاسفل, وكلما ارتفعت الارقام قلة كمية الضوء الداخله الى العدسه.ونصيحتي بأستعمال الـ ND رقم 0.9 لانه مجرب وفعال جدآ :وهو يعمل كنظاره شمسيه للعدسه(Poloriser) : في الاماكن الرطبه كالشلالات و وجود الحجاره الرطبه والمكسوه بالمياه حول الشلالات تتسبب بوجود طبقه مشتته. كذلك الاشجار وغيرها المتواجده حول الشلالات. وبأستخدام هذا النوع من الفلاتر يقلل بنسبه كبيره هذا التشتت ويعمل كذلك على زيادة التشبع اللوني. على اليسار نجد صوره بأستعمال البلورايزر والاخرى بدوناختيار الوقت المناسب :لتصوير الشلالات يجب عليك اختيار وقت مناسب للتصوير للحصول على تعريض اطول, ولهذا يفضل ان يكون مع شروق الشمس او الغروب ( هذا اذا ماكان عندك ND filer )وبالتأكيد الاجواء الغائمه افضل من الاجواء المشرقه خاصه للشلالات ..اعدادات الكاميرا :لتصوير الشلالات والحصول على انسياب الماء كالحرير نحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما, مابين 2 الى 10 ثواني وللحصول على هذه السرعه يجب مراعاة الاتي:فتحة العدسه: يجب ان تكون فتحة العدسه ضيقه وفي اغلب العدسات تكون F/22 وهذا لتقليل كمية الضوء والحصول على عمق ميداني.الحساسيه (ISO): يجب استخدام اقل حساسيه ممكنه متاحه في الكاميرا 100 او 50 في بعض الكاميرات.طرق التصوير:اولويه فتحة العدسه (Aparture priorty) ويرمز له AV وبعض الكاميرات A :وهنا يمكنك اختيار فتحة العدسه المناسبه لتصوير الشلالات وعادة ماتكون فتحه ضيقه جدآ كما ذكرنا سابقآ وترك الكاميرا تختار سرعة الغالق.اولوية السرعه ( Shutter priorty ) ويرمز له TV وبعض الكيمرات S:وهنا يمكنك استخدام سرعة الغالق وترك الكاميرا تختار فتحة العدسه.يدويآ (Manual) ويرمز له M:وهنا عليك اختيار سرعة الغالق وفتحة العدسه يدويآ وهذا يحتاج الى خبره كافيه.اما عن الأفضل فلكل مصور طريقته الخاصه التي تناسبه, من تجاربي الخاصه ان استخدام الـ Aperture priorty كبدايه لاخذ القراءات الصحيحه مفيد جدآ وبعد ذلك يمكنك ان تتحكم يدويآ Manual بالقراءات.اول سؤال قد يتبادر الى ذهن اي مصور مبتدئ .. ماهي السرعه المناسبه لتصوير الشلالات؟سرعة الغالق من اهم الاشياء لتصوير الشلالات والحقيقه انه لا توجد اجابه اكيده لان سرعة الغالق تعتمد على عدة عوامل او خواص ومنها:1- كمية الاضمحلال المراد تصوير الماء به.2-كمية تدفق المياه.3-سرعة المياه.4-بعد الكاميرا من المياه.5-اتجاه المياه بالنسبه للعدسه.عند معرفة هذه الاشياء او الخواص ووضعها في الحسبان سوف نعرف عند اي سرعة غالق يمكننا تصوير هذا الشلال. والتجربه خير برهان اي عند تصوير الشلالات حاول ان تأخذ عدة صور بسرعات مختلفه وعندها يمكنك اختيار الافضل منها.دعونا نرى هنا تأثير سرعة الغالق:سرعة الغالق 2secسرعة غالق 1secسرعة غالق 2/1 ثانيهسرعة غالق 4/1 ثانيهسرعة غالق 15/1 ثانيهعند هذه السرعه نرى ان الشلال بدأ يفقد قدر من الاضمحلال
سرعة غالق 1/30 ثانيهعند هذه السرعه بدأت الصوره تكتسب صفة التجميد
سرعة غالق 60/1 ثانيهأتمنى للجميع الفائدة .. والدرس طبعاً منقول .. | |
|